مقتل ثلاثة عناصر من الجيش الأمريكي جراء هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في الأردن

مقتل ثلاثة عناصر من الجيش الأمريكي جراء هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في الأردن

قتل ثلاثة من عناصر الجيش الأمريكي الأحد جراء استهداف طائرة مسيرة قاعدة في الأردن وفق ما قال الرئيس جو بايدن، الذي اتهم فصائل مدعومة من إيران بالضلوع في الهجوم متوعدا في القوت نفسه بالرد. وهذه المرة الأولى التي يقتل فيها عسكريون أمريكيون بنيران معادية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، ويفاقم الهجوم التوترات في المنطقة ويغذي المخاوف من توسع نطاق الحرب إلى نزاع يشمل إيران بشكل مباشر. 

نشرت في:

2 دقائق

أسفر هجوم بطائرة مسيرة الأحد عن مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وإصابة عشرات آخرين كانوا متمركزين في شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفاد الرئيس جو بايدن الذي اتهم جماعات مدعومة من إيران بتنفيذه.

وقال بايدن في بيان “في الوقت الذي لا نزال نجمع فيه الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.

وقال مسؤول أمريكي إنه يجري تقييم حالة 34 عسكريا على الأقل للاشتباه في إصابات رضية بالدماغ.

وذكر مسؤول آخر “بينما لا نزال نجمع الحقائق، فمن المؤكد أن هذا (الهجوم) من تنفيذ مجموعة مسلحة مدعومة من إيران”.

ويشهد الهجوم أول قتلى للجيش الأمريكي بالمنطقة منذ نشوب حرب غزة، ويعد تصعيدا كبيرا للوضع المتوتر بالفعل. وقال بايدن إن الهجوم وقع مساء السبت.

وذكرت وزارة الصحة في غزة أن الحملة العسكرية التي نفذتها إسرائيل بعد هجوم حماس تسببت في مقتل أكثر من 26 ألف فلسطيني.

ورغم اتخاذ واشنطن موقفا رسميا مفاده أنها ليست في حالة حرب بالمنطقة، فقد شنت ضربات ضد أهداف لجماعات الحوثي اليمنية التي تهاجم سفنا تجارية بالبحر الأحمر.

ونقل البيت الأبيض عن بايدن قوله في البيان “سنظل ملتزمين بمحاربة الإرهاب. لا شك لدينا في أننا سنحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

في المقابل، أعلن وزير الاتصال الحكومي الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين الأحد أن الهجوم على القوات الأمريكية الذي أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين وقع داخل الأراضي السورية قرب حدود المملكة.

وقال الوزير لقناة “المملكة” الرسمية إن “الهجوم الذي استهدف القوات الأمريكية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن”، موضحا أن “الهجوم استهدف قاعدة التنف في سوريا”.

قتل ثلاثة من عناصر الجيش الأمريكي في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في الأردن حمل الرئيس جو بايدن مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران وتوعد بالرد.

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر

أخبار

مقتل ثلاثة عناصر من الجيش الأمريكي جراء هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في الأردن

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *