ترامب يدعو إلى منحه حصانة قضائية شاملة حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”

ترامب يدعو إلى منحه حصانة قضائية شاملة حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الخميس، إنه يجب أن يتمتع بحصانة رئاسية “شاملة” من الملاحقات القضائية الجنائية، حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”. ويواجه ترامب 91 تهمة جنائية في أربع قضايا منفصلة، تشمل السعي لقلب خسارته في انتخابات عام 2020، وحيازة وثائق سرية بشكل غير قانوني في ناد للغولف خاص به.

نشرت في:

2 دقائق

 

طالب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الخميس، بحصانة رئاسية “شاملة” من الملاحقات القضائية الجنائية، حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”.

وترشح ترامب للانتخابات الرئاسية المقبلة في تشرين الثاني/نوفمبر، بينما يواجه 91 تهمة جنائية في أربع قضايا منفصلة، تشمل السعي لقلب خسارته في انتخابات عام 2020، وحيازة وثائق سرية بشكل غير قانوني في ناد للغولف خاص به.

وكتب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي نشره قرابة الساعة الثانية صباحا، أنه بصفته رئيسا سابقا يتمتع بحصانة كاملة من الملاحقة القضائية، وحض المحكمة العليا على إصدار حكم لصالحه.

وأضاف ترامب على منصته “تروث سوشال”، أنه “حتى الأحداث التي +تتجاوز الحدود+ يجب أن تخضع للحصانة الكاملة”، وإلا يحتاج الأمر سنوات “في محاولة للتمييز بين الجيد والسيئ”.

وأشار ترامب إلى أن رؤساء الولايات المتحدة يحتاجون إلى الحصانة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات صعبة، وهذه الحاجة تفوق خطر مخالفتهم القواعد. وشبه الرئيس الجمهوري السابق الوضع بجهاز الشرطة، الذي يجب أن يستمر في العمل على الرغم من تجاوزات أفراد “مارقين” في بعض الأحيان.

واعتبر أن المحكمة العليا التي تميل إلى الجناح اليميني منذ قيامه بتعيين ثلاثة قضاة فيها خلال ولايته الرئاسية، ستتخذ “قرارا سهلا”.

وتنظر محكمة استئناف فدرالية في واشنطن حاليا في مطالبة ترامب بالحصانة من الملاحقة القضائية لسعيه إلى تغيير نتائج انتخابات 2020، التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن.

وفي حال رفض استئناف ترامب، كما يتوقع معظم الخبراء القانونيين، من المرجح أن تحال القضية على المحكمة العليا، للبت فيها واتخاذ قرار نهائي.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

أخبار

ترامب يدعو إلى منحه حصانة قضائية شاملة حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *