ألمانيا تعلن استعدادها للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية بعد اعتراض دام سنوات

ألمانيا تعلن استعدادها للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية بعد اعتراض دام سنوات

بعد اعتراض دام سنوات، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد أن بلادها باتت مستعدة للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية. وينهي هذا الإعلان سنوات من الفيتو الألماني على بيع هذا النوع من المقاتلات، ويفسح الطريق أمام عقد أبرم منذ سنوات لحصول الرياض على المقاتلات الأوروبية. وجمدت برلين مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي أواخر عام 2018، ما عرقل طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون. 

نشرت في:

2 دقائق

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد أن برلين أصبحت مستعدة للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية. جاء ذلك خلال زيارة بيربوك لإسرائيل حيث أشارت إلى دور الرياض في اعتراض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه إسرائيل، وقالت إن السعودية تلعب دورا بناء في الأزمة المتمخضة عن الحرب بين حماس وتل أبيب. ومنذ سنوات تستخدم ألمانيا الفيتو ضد بيع هذه المقاتلات الأوروبية للسعودية بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. 

وأوضحت بيربوك أن الحكومة الفدرالية الألمانية “لا تعارض الاعتبارات البريطانية” حول بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية، مشددة على دور الرياض البناء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت ألمانيا قد جمدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي أواخر عام 2018، في عملية أنحت الاستخبارات الأمريكية خصوصا باللائمة فيها على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وأدت الاعتراضات الألمانية إلى عرقلة طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون تم توقيعها في لندن خلال زيارة للأمير السعودي قبل سنوات عدة.

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج “يوروفايتر” الذي يجمع شركات مصنعة هي “بي إيه إي سيستمز” و”إيرباص” و”ليوناردو”.

وأشارت بيربوك خلال وجودها في إسرائيل إلى أن السعودية وإسرائيل “لم تتخليا عن سياسة التطبيع” بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، مضيفة “واقع أن السعودية باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على إسرائيل يؤكد هذا، ونحن ممتنون لذلك”.

وتابعت أن استخدام القوات الجوية السعودية أيضا مقاتلات يوروفايتر في هذا الإطار هو أمر “لم يعد خافيا”.

وقالت بيربوك “السعودية تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد في احتواء خطر اندلاع” نزاع إقليمي.

والحظر الذي تفرضه ألمانيا يثير منذ سنوات عدة غضب شركائها البريطانيين والفرنسيين.

وأردفت بيربوك أن “العالم، خصوصا هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكانا مختلفا تماما منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر”.   

فرانس24/ أ  ف ب 

المصدر

أخبار

ألمانيا تعلن استعدادها للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية بعد اعتراض دام سنوات

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *