فرنسا تنوي بناء ثماني محطات نووية تضاف لست معلن عنها لتحقيق أهداف خفض الكربون

فرنسا تنوي بناء ثماني محطات نووية تضاف لست معلن عنها لتحقيق أهداف خفض الكربون

تعتزم فرنسا بناء ثماني محطات نووية جديدة تُضاف إلى ست محطات تم الإعلان عنها سابقا من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون، حسبما أعلنت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية الأحد في تصريحات صحفية مشددة على ضرورة تشييد مزيد من المفاعلات لتحقيق أهداف خفض الكربون.

نشرت في:

2 دقائق

قالت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية الأحد إن بلادها تنوي تشييد ثماني محطات نووية جديدة تُضاف إلى ست محطات تم الإعلان عنها سابقا، مشددة على أهمية بناء مزيد من المفاعلات لتحقيق أهداف خفض الكربون.

في هذا السياق، أفادت الوزيرة أنييس بانييه-روناشيه لصحيفة “لا تريبون ديمانش” الفرنسية بأن مشروع قانون من المقرر أن يُطرح قريبا يقدر “أننا سنحتاج إلى طاقة نووية تتجاوز المفاعلات الأوروبية الستة الأولى العاملة بالماء المضغوط التي أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون في بداية العام 2022”.

وأضافت الوزيرة بأن مشروع القانون سيشمل ثماني محطات نووية جديدة ناقشتها الحكومة حتى الآن على أنها “خيار” يمكن أن تلجأ له.


في المقابل، لن يتضمّن النص أي أهداف لتوليد الطاقة المتجددة بحلول 2030 وصياغته “محايدة على المستوى التكنولوجي”.

كما قالت بانييه-روناشيه: “لن يدوم الأسطول النووي التاريخي إلى الأبد”.

وتسعى فرنسا إلى خفض حصة الوقود الأحفوري في استخدام الطاقة من أكثر من 60 بالمئة حاليا إلى 40 بالمئة في 2035، وهو ما سيتطلب “بناء مزيد من المنشآت التي تعادل قدرتها 13 غيغاوات” من الطاقة اعتبارا من 2026.

كذلك، أوضحت نفس المسؤولة بأن ذلك يعادل “قوة ثمانية مفاعلات أوروبية عاملة بالماء المضغوط”. ونوّهت إلى أن مسألة بناء أكثر من 14 مفاعلا نوويا قد تُثار في محادثات مع المشرّعين حين يصل مشروع القانون إلى البرلمان.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

أخبار

فرنسا تنوي بناء ثماني محطات نووية تضاف لست معلن عنها لتحقيق أهداف خفض الكربون

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *