“جاك ديلور استطاع أن يصالح فرنسا مع أوروبا”

“جاك ديلور استطاع أن يصالح فرنسا مع أوروبا”

ترأس إيمانويل ماكرون الجمعة مراسم تكريم وطني بالأنفاليد لرئيس المفوضية الأوروبية السابق الراحل جاك ديلور الذي توفي في 27 كانون الأول/ديسمبر 2023. وقال ماكرون “لقد نجح ديلور في مصالحة فرنسا مع أوروبا وأوروبا مع مستقبلها”. مضيفا “جاك ديلور اختار دروبا صعبة وقام بمزج القوة الاقتصادية بالعدالة الاجتماعية”.  

نشرت في:

2 دقائق

أقامت فرنسا الجمعة تكريما وطنيا بالأنفاليد ترأسه إيمانويل ماكرون للراحل جاك ديلور، الذي توفي عن عمر ناهز 98 عاما في 27 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وكان ديلور رئيسا للمفوضية الأوروبية بين عامي 1985 و1995. وساهم في تشكيل معالم أوروبا المعاصرة، كإنشاء السوق والعملة الموحدة والتوقيع على اتفاقية شنغن والقانون الأوروبي الموحد وبدء الاتحاد الاقتصادي والنقدي الذي أدى إلى إنشاء منطقة اليورو.

اقرأ أيضاوفاة الفرنسي جاك ديلور رمز “توحيد أوروبا”

وتولى ديلور حقيبة الاقتصاد في ظل رئاسة فرانسوا ميتران (1981-1984)، وبدد آمال اليسار برفضه الترشح للانتخابات الرئاسية عام 1995 في فرنسا عندما كان الأوفر حظا في استطلاعات الرأي، وهو قرار مذهل أعلنه على شاشة التلفزيون أمام 13 مليون مشاهد.

وعلق ديلور على قراره رفض الترشح في حوار مع مجلة “لوبوان” عام 2021 قائلا “لا أشعر بأي ندم”، مضيفا “كان لدي حرص شديد للغاية على الاستقلالية، وشعرت أنني مختلف عمن حولي. طريقتي في ممارسة السياسة لم تكن نفس طريقتهم”.

“مهندس لا يكل عن العمل من أجل أوروبا”

ونال ديلور إشادة العديد من المسؤولين الأوروبيين، ومنهم رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، التي اعتبرت أنه “صاحب رؤية جعلت أوروبا أقوى”.

من جانبه، كرم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ذكرى ديلور مذكرا بأنه كان “مهندسا لا يكل عن العمل من أجل أوروبا ومناضلا من أجل العدالة الإنسانية”.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

أخبار

“جاك ديلور استطاع أن يصالح فرنسا مع أوروبا”

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *