موسكو تحذر طوكيو من “عواقب وخيمة” في حال تزويدها أوكرانيا بصواريخ باتريوت

موسكو تحذر طوكيو من “عواقب وخيمة” في حال تزويدها أوكرانيا بصواريخ باتريوت

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء إن تحرك اليابان لتزويد أوكرانيا بأنظمة باتريوت للدفاع الجوي سيكون له “عواقب وخيمة” على العلاقات الروسية اليابانية. فيما تدهورت العلاقات بين موسكو وطوكيو بشكل حاد منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022. وانضمت اليابان إلى حلفائها الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

نشرت في:

1 دقائق

في إفادة صحفية أسبوعية، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء اليابان قائلة إن “الجانب الياباني يفقد السيطرة على الأسلحة التي يمكن لواشنطن الآن أن تفعل بها ما تريد”.

وأردفت: “لا يمكن استبعاد أنه بموجب مخطط تم اختباره بالفعل سينتهي المطاف بصواريخ باتريوت في أوكرانيا”. وأضافت أن مثل هذا السيناريو “سيفسر على أنه أعمال عدائية بكل وضوح ضد روسيا وسيؤدي إلى عواقب وخيمة على اليابان في سياق العلاقات الثنائية”.

هذا، وكانت اليابان قد أوردت الأسبوع الماضي أنها تستعد لشحن صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى الولايات المتحدة بعد تغيير في الإرشادات الخاصة بتصدير الأسلحة، وذلك في أول تعديل كبير تجريه طوكيو للقيود التي تفرضها على تصدير الأسلحة فيما يقرب من تسع سنوات.

ورغم أن الضوابط الجديدة على التصدير لا تزال تمنع اليابان من شحن الأسلحة إلى الدول التي تخوض حروبا، فقد تستفيد منها أوكرانيا بشكل غير مباشر في حربها ضد روسيا لأنها تعزز قدرة واشنطن على تقديم المساعدة العسكرية لكييف.

فرانس24/ رويترز

المصدر

أخبار

موسكو تحذر طوكيو من “عواقب وخيمة” في حال تزويدها أوكرانيا بصواريخ باتريوت

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *