الإعلان عن خطة لإطلاق مسابقة من 64 ناديا

الإعلان عن خطة لإطلاق مسابقة من 64 ناديا

اقترحت شركة “أي 22” المروّجة لدوري السوبر الأوروبي في كرة القدم المثير للجدل الخميس إطلاق “مسابقة أوروبية مفتوحة جديدة”، تضم “64 ناديا بعد أن منح حُكم محكمة العدل الأوروبية باعتبار قرار الاتحاد الأوروبي للعبة “ويفا” حول حظر الدوري السوبر انتهاكا للقوانين، جرعة دعم جديدة. فيما كان يضم المشروع الأولي لدوري السوبر 12 ناديا فقط وانهار في غضون أيام.

نشرت في:

3 دقائق

قالت الشركة المروجة لدوري السوبر الأوروبي المثير للجدل في كرة القدم “أي 22” الخميس، إنها قدمت اقتراحا لإطلاق مسابقة أوروبية جديدة.

هذا، ولم تقدم الشركة التي تم إنشاؤها للترويج لدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا بعد إطلاقه الفاشل في نيسان/أبريل 2021، أي تفاصيل حول الموعد الذي من المفترض أن تبدأ فيه المنافسة المخطط لها أو مقدار الدعم الذي تتمتع به. لكنها أوضحت أن المسابقة الجديدة ستعتمد نظام الصعود والهبوط وسيتم بثها على الهواء مباشرة “على منصة بث جديدة.”

إلى ذلك، وفي أول تعليق لها على قرار محكمة العدل الأوروبية بأنّ الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة، أعلنت شركة “أي 22 سبورتس” انتصارها في هذه المعركة القانونية.

وتهدف الخطط الجديدة التي تم الإعلان عنها الخميس إلى تقسيم 64 فريقا إلى ثلاث بطولات دوري منفصلة، مع 16 ناديا في القسم الأول باسم دوري النجوم، مقسمة إلى مجموعتين من ثمانية أندية.

أما بالنسبة للمستوى الثاني، المعروف باسم الدوري الذهبي، فسيضم أيضا 16 ناديا مقسمة إلى مجموعتين من ثمانية، بينما المستوى الثالث، الدوري الأزرق، سيضم 32 ناديا في أربع مجموعات من ثمانية.

اقرأ أيضاكرة القدم: ما هي الرهانات الاقتصادية لـ “دوري السوبر” الأوروبي؟

وزعم الرئيس التنفيذي لشركة “أي 22” برند ريكارت أن “المشاركة ستعتمد على الجدارة الرياضية. لن يكون هناك أندية تشارك بشكل دائم، وستظل الفرق ملتزمة بالدوريات المحلية”. وتضمن الاقتراح أن يلعب كل فريق 14 مباراة قبل مراحل خروج المغلوب.

كما أعلنت “أي 22” أيضا أنها ستقدم “ما لا يقل عن 439 مليون دولار” كمدفوعات تضامن للأندية الأوروبية الأخرى، “أكثر من ضعف المبلغ الحالي” الذي وزعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وقالت إنه سيتم اختيار الأندية للعام الأول على أساس “مجموعة من المعايير الشفافة والأداء.”

ومن المقرر أن تقام المباريات في منتصف الأسبوع، في موعد منافسات دوري أبطال أوروبا الحالية ومسابقات الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، تخطط “أي 22” أيضا لإقامة مسابقة للسيدات تضم 32 فريقا، والتي قالت إن منصة البث الخاصة بها ستدر دخلا من “الإعلانات والاشتراكات المتميزة وشراكات التوزيع والخدمات التفاعلية والجهات الراعية”.

الدوري الإنكليزي يرفض مجددا…

ومن جانبها جددت رابطة الدوري الإنكليزي لكرة القدم رفضها لهذا الدوري قائلة، الخميس، إنها “تواصل رفض” مفهوم الدوري السوبر الأوروبي بعد أن أعلنت الشركة المروّجة عن خطط لإقامة مسابقة منفصلة جديدة. 

وأصدر الدوري الإنكليزي بيانا بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية بأن الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) استخدم إجراءات غير قانونية لمنع المشروع السابق، مُجدِّدًا “التزامه بالمبادئ الواضحة للمنافسة المفتوحة”. 

ويذكر أن المشروع الأولي لدوري السوبر ضم 12 ناديا فقط وانهار في غضون أيام.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

أخبار

الإعلان عن خطة لإطلاق مسابقة من 64 ناديا

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *