فنزويلا وغويانا تتفقان على تجنب القوة في أي خلافات حول منطقة حدودية غنية بالنفط

فنزويلا وغويانا تتفقان على تجنب القوة في أي خلافات حول منطقة حدودية غنية بالنفط

اتفقت فنزويلا وغويانا الخميس، على عدم “استخدام القوة ضد بعضهما البعض” حول منطقة إيسيكيبو الحدودية الغنية بالنفط، وقالت الدولتان في بيان مشترك صدر في ختام قمة استضافتها سينت فنسنت وغرينادين، إنهما “تتفقان على ألا تهددا باستخدام القوة، أو تستخدمانها، ضد بعضهما البعض، بشكل مباشر أو غير مباشر، تحت أي ظرف من الظروف، بما في ذلك تلك الناجمة عن أي خلافات قائمة بينهما.

نشرت في:

2 دقائق

أعلنت فنزويلا وغويانا الخميس في ختام قمة بحثت سبل نزع فتيل التوتر حول منطقة إيسيكيبو الغنية بالنفط، أنهما اتفقتا على عدم “استخدام القوة ضد بعضهما البعض” في هذا النزاع الحدودي.

وقالت الدولتان في بيان مشترك، إنهما “تتفقان على ألا تهددا باستخدام القوة، أو تستخدمانها، ضد بعضهما البعض، بشكل مباشر أو غير مباشر، تحت أي ظرف من الظروف، بما في ذلك تلك الناجمة عن أي خلافات قائمة بين الدولتين”.

وصدر البيان المشترك في ختام قمة استضافتها سينت فنسنت وغرينادين، وشارك فيها الرئيسان الغوياني عرفان علي والفنزويلي نيكولاس مادورو.

وهذا أول لقاء بين علي ومادورو منذ تصاعد حدة التوترات بين بلديهما بشأن المنطقة المتنازع عليها. وفي ختام القمة، صدر بيان مشترك من تسعة بنود تلاه على الصحافيين رالف غونسالفيس، رئيس وزراء سينت فنسنت وغرينادين.

وأقر البيان بأن فنزويلا وغويانا لم تتفقا على الولاية القضائية العالمية المناسبة لتسوية النزاع الإقليمي، لكن كليهما أبدى اهتماما بالسعي لخفض حدة التوتر في هذا النزاع. وتعهد الجانبان حل هذا النزاع “وفقا للقانون الدولي”.

واتفق البلدان أيضا على “مواصلة علاقات حسن الجوار والتعايش السلمي، ووحدة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”. كما اتفق البلدان، وفقا للبيان المشترك، على استحداث آلية لتجنب اشتعال الأحداث على الأرض وتحولها إلى توترات أكبر.

واتفق رئيسا البلدين على الاجتماع مجددا في غضون ثلاثة أشهر في البرازيل، التي توافقا على أن يكون رئيسها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وسيطا في هذا النزاع.

فرانس24/ أ ف ب 

المصدر

أخبار

فنزويلا وغويانا تتفقان على تجنب القوة في أي خلافات حول منطقة حدودية غنية بالنفط

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *