اتفاق على أول “قانون يضمن حرية الإعلام” في الاتحاد الأوروبي

اتفاق على أول “قانون يضمن حرية الإعلام” في الاتحاد الأوروبي

للمرة الأولى على المستوى الأوروبي، اتفق أعضاء البرلمان الأوروبي والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد على تشريع يهدف إلى حماية تعددية وسائل الإعلام واستقلالها.

نشرت في:

1 دقائق

توصل أعضاء البرلمان الأوروبي والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى اتفاق على تشريع يهدف إلى حماية تعددية وسائل الإعلام واستقلالها، حسبما أعلن البرلمان والمجلس الأوروبيان.

اقرأ أيضاحرية الإعلام: قلق أوروبي

   وصرحت النائبة الألمانية في البرلمان الأوروبي سابين فيرهيين، خلال مؤتمر صحافي في ختام المفاوضات، “للمرة الأولى على المستوى الأوروبي، لدينا تشريع يضمن حرية الإعلام، واستقلال وسائل الإعلام وحماية الصحافيين”.

   وتجدر الإشارة إلى أنه خلال المفاوضات، أصرت عدة دول أعضاء من بينها فرنسا، على إدراج استثناءات محتملة لحظر مراقبة الصحافيين، متذرعة بـ”الأمن القومي”، الأمر الذي أثار قلق العاملين في الصحافة والمدافعين عن حرية الصحافة.

   وشددت النائبة الرومانية رامونا ستروغاريو على أن النص التوافقي الذي تمّ التوصل إليه الجمعة لا يتضمّن “أيّ إشارات إلى الأمن القومي”.

   من جانبها، أشارت فيرهيين إلى أن المراقبة، مثل استخدام برامج تجسّس في أجهزة يستخدمها الصحافيون، ممكنة فقط إذا تم التصريح بها بموجب “قرار قضائي” وفي حالات “الجرائم الخطيرة”.

   وصرحت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية المعنية بالقيم والشفافية فيرا يوروفا “هذا ليس شيكاً على بياض”. وتابعت المفوضة التشيكية “نحن لا ننظم وسائل الإعلام، بل ننظم مساحة وسائل الإعلام”. 

فرانس24/ أ ف ب 

المصدر

أخبار

اتفاق على أول “قانون يضمن حرية الإعلام” في الاتحاد الأوروبي

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *