بوريل يبدأ جولة في الشرق الأوسط وسط مساع لإنهاء الحرب بين حماس وإسرائيل

بوريل يبدأ جولة في الشرق الأوسط وسط مساع لإنهاء الحرب بين حماس وإسرائيل

قبل أيام من جولة في الشرق الأوسط لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، يبدأ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل جولة في المنطقة الخميس تقوده إلى عدد من الدول. وسيجري بوريل محادثات إنسانية وسياسية في إسرائيل ورام الله في الضفة الغربية المحتلة والبحرين والسعودية وقطر والأردن.  

نشرت في:

2 دقائق

يبدأ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الخميس جولة في الشرق الأوسط في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة في المنطقة منذ بدء التصعيد بين حماس وإسرائيل في السابع من الشهر الماضي. ويزور بوريل خلال هذه الجولة كلا من إسرائيل وفلسطين والبحرين والسعودية وقطر والأردن في الفترة من 16 إلى 20 من الشهر الجاري. ولا يلعب الاتحاد الأوروبي دورا دبلوماسيا بارزا في الأزمة الحالية، لكنه يتمتع ببعض النفوذ في المنطقة، ولا سيما باعتباره أكبر جهة تمنح مساعدات للفلسطينيين.

ويلتقي بوريل خلال هذه الجولة قادة بينهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وملك الأردن عبد الله الثاني. 

وذكر بيان أصدرته الخدمة الدبلوماسية التابعة للاتحاد الأوروبي أن جولة بوريل “ستكون مناسبة لمناقشة جميع جوانب الوضع في غزة وما حولها، بما في ذلك التدفق المستمر لمساعدات الاتحاد الأوروبي للمدنيين، والقضايا السياسية الأوسع مع القادة الإقليميين”.

وأضافت أن المسؤول الأوروبي “سيعمل على تعزيز الجهود الدبلوماسية بهدف تهيئة الظروف للتوصل إلى سلام عادل ودائم بين إسرائيل وفلسطين والمنطقة”، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي “منخرط وسيظل منخرطا بنشاط مع جميع شركائه من أجل العمل على إحياء العملية السياسية على أساس حل الدولتين”. 

  • 00:02 الجيش الإسرائيلي ينشر جرافات في مستشفى الشفاء

أعلنت وزارة الصحة في حكومة حماس في قطاع غزة الخميس أن الجيش الإسرائيلي نشر جرافات في مستشفى الشفاء، بعدما نفذ الأربعاء عملية عسكرية في جزء من هذا المجمع الطبي. 

وقالت الوزارة في بيان موجز إن جرافات إسرائيلية دمرت أجزاء من المدخل الجنوبي للمستشفى، في حين قال الجيش الإسرائيلي ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه ينفذ حاليا عملية في المجمع الطبي.

 

 

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

المصدر

أخبار

بوريل يبدأ جولة في الشرق الأوسط وسط مساع لإنهاء الحرب بين حماس وإسرائيل

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *